اختيار «بيدرو المودوفار» المخرج الاسباني رئيساً للجنة تحكيم مهرجان كان هذا العام
المخرج وكاتب السيناريو الاسباني بيدرو المودوفار

اختارت إدارة مهرجان كان السينمائي في دورته المقرر إقامته في 17 من شهر مايو المقبل بمدينة (كان) جنوب فرنسا  ،المخرج والمؤلف وكاتب السيناريوهات  الإسباني بيدرو المودوفار  البالغ من العمر 67 عاماً ، ليرأس لجنة تحكيم المهرجان  هذا العام في دورته الــ 70  ، بعد الأسترالي جورج ميلر مخرج سلسة أفلام ( ماد ماكس). جاء هذا بعد دعوة رئيس المهرجان  بيير لوسكور ، والمدير الفني تيري فريمو ،  له ليحظى بلقب رئيس لجنة التحكيم.

ويعد المودوفار رمز بارز من رموز السينما الإسبانية ، ويعد فوزه برئاسة لجنة التحكيم هو الحدث الأول لإسباني . في تاريخ المهرجان . وقد سبق وفاز بيدرو مرتين بجائزة الإخراج في نفس المهرجان عن فيلمه ( Todo Sobre Mi Madre)  وجائزة الأوسكار والجولدن جلوب عن ذات الفيلم عام 1999 ، و في عام 2006 مُنح جائزة التمثيل و جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه ( فولفير ) . كما نال جائزة الأوسكار كأحسن سيناريو سينمائي عن فيلمه ( توك تو هير ) وأيضاً تم ترشيحه كأحسن مخرج عن نفس الفيلم. و قدم بيدرو في تاريخه السينمائي الذي بدأ مع مطلع الثمانينات ما يصل الى 20 فيلم سينمائي طويل ، أغلبهم تناول فيه قضايا المرأة .

و يذكر أن بيدرو المودوفار قد شارك في مهرجان كان السينمائي 5 مرات من قبل عن أفلامه “تودو سوبري مي مادري” و”فولفير” و”لوس أبراثوس روتوس” و”لا بييل كي ابيتو” و”خولييتا”  في عام 2016 . وقد فاز فيلمه All About My Mother  بجائزة الأوسكار  كأفضل فيلم أجنبي ولكنه لم يفز مسبقاً بجائزة السعفة الذهبية ، والتي تعد أعلى جائزة تمنح في المهرجان .

وقد أعرب المخرج عن سعادته لتقلده هذا المنصب ، الذي يتطلب مسئولية كبيره لكونه رئيس للجنة تحكيم مهرجان عظيم كهذا .

ومن المقرر الإعلان عن باقي أعضاء لجنة تحكيم المهرجان في إبريل المقبل .