قضية استغلال وسرقة تُغرم فيسبوك نصف مليون دولار
شركة أوكليوس التابعة لـ فيسبوك

نجحت شركة (زيني ماكس) التي تعد أحدى شركات ألعاب الفيديو ، في إرغام شركة ( أوكليوس Oculus ) المصنفه  عالمياً كأكبر الشركات تقدماً في مجال الواقع الإفتراضي ،  والتي أصبحت مؤخراً تابعة لـ شركة فيسبوك ،  بدفع غرامة مالية قدرها 500 مليون دولار .

جاء هذا بعد أن أدانت محكمة أمريكية بولاية تكساس،  شركة أوكليوس في قضية انتهاك حقوق الملكية الفكرية ؛ بتهمة استغلال إحدى براءات الاختراع الخاصة بها ، والإستنفاع من اسرارها التجارية .

و ترجع أسباب الحكم القضائي بالغرامة الى توظيف الشركة لـ ( جون مارك ) كمدير تكنولوجيا نظارات الواقع الإفتراضي ، و الذي كان من قبل أحد موظفي شركة زيني ماكس المختصة بألعاب الفيديو .

وتجدر الإشارة الى أن القضية لم تكن لمقاضاة شركة فيسبوك نفسها ، ولكنها تتعلق بشركة أوكليوس التي أسسها (بالمر لوكي)  البالغ من العمر 21 عام . والتي اشتراها (مارك زوكربيرغ)  مؤسس شركة فيسبوك منذ عاميين بمبلغ 2 مليار دولار ، لينتقل بعدها أحدى موظفي الشركة الداعية الى شركة أوكليوس .

وقد أعلنت شركة فيسبوك عن نيتها للقيام بإستئناف الحكم الصادر ضد شركتها ، نظراً لإعتراضها وتحفظها على بعض نقاط الحكم الذي أطلقته أحدى محاكم ولاية تكساس الأمريكية  .

هذا و كانت شركة التواصل الإجتماعي فيسبوك قد أعلنت في عام 2014 ، عن نجاحها في شراء شركة ( أوكليوس) المتخصصه في تصنيع نظارات الواقع الإفتراضي . و وفقاً للصفقة فإنه تم شراء الشركة مقابل ملياري دولار ، تم تقسيهم كالآتي ؛ 400 مليون دولار  و 100 ألف سهم من الفيسبوك ، تم تقدير قيمة هذه الأسهم بمليار و600 مليون دولار .بالإضافة الى 300 مليون دولار من حق شركة أوكليوس في حالة تحقيق الأهداف التي تم الإتفاق عليها بشكل سري بين الشركتين .